السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك عدة طرق لنساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت؟؟
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به
**وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعيه يضغط على
الجرس بنفسه
**أجلسي الطفل بجانبك وقومي بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجهي انتباه الطفل إلى
اللعبة ثم أوقفي الصوت , كرري التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد أسرة عند مشاهدتهم
** اجلسي أمام الطفل وجها لوجه , ابتسمي له , دعيه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك
سوف تكافئيه عندما يبتسم لك
** إلعبي مع الطفل أمام مراَه وشجعيه على النظر إلى صورته وكافئيه بعد ذلك, المكافأة
قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة
** امسكي لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعيه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين
** علقي لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعبي مع الطفل لعبة ( الغميمه) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع
إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال
** شجعيه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضعي لعبة أمامه
ثم حركي اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته
** قومي بإخفاء شيء تعرفي أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** نادي اخوته أمامه واطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناديه بإسمه
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها
** استعملي الألعاب وقلدي أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم
أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة
** أطلبي منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعديه على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور
يحتوي على صور العائلة, ضعي إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلبي منه أن يشير إلى
الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة
** حولي الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه
الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ ...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة
** أذكري أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعيه على تسمية هذه
الأشياء مثل : ماهذه ؟ ..هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة
** من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدئي بأفعال بسيطة
مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعملي الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلبي من الطفل أن يتعرف على
الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق
** دربيه على إستعمال المفاهيم - إبدئي بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة
البطة تسبح في الماء
** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج ما للطفل.
وأخيراً...
نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في
مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة
اللغوية للطفل